كلية الملك خالد العسكرية والريادة في التعليم العسكري

​​

منذ‭ ‬افتتاح‭ ‬كلية‭ ‬الملك‭ ‬خالد‭ ‬العسكرية‭ ‬في‭ ‬الثالث‭ ‬من‭ ‬شهر‭ ‬ربيع‭ ‬الأول‭ ‬عام‭ ‬1403هـ،‭ ‬على‭ ‬يدي‭ ‬الملك‭ ‬عبدالله‭ ‬بن‭ ‬عبدالعزيز‭ ‬ــ‭ ‬يرحمه‭ ‬الله‭ ‬ــ‭ ‬عندما‭ ‬كان‭ ‬وليًا‭ ‬للعهد،‭ ‬نيابة‭ ‬عن‭ ‬الملك‭ ‬فهد‭ ‬بن‭ ‬عبدالعزيز‭ ‬ــ‭ ‬يرحمه‭ ‬الله‭ ‬ــ‭ ‬وهي‭ ‬تواصل‭ ‬أداء‭ ‬رسالتها‭ ‬العلمية‭ ‬والعسكرية،‭ ‬والمتمثلة‭ ‬في‭: ‬‭(‬تعليم‭ ‬وتدريب‭ ‬الطالب،‭ ‬ليحوز‭ ‬على‭ ‬الصفات‭ ‬التي‭ ‬تؤهله‭ ‬ليكون‭ ‬ضابطًا‭ ‬في‭ ‬حقل‭ ‬تخصصه‭)‬،‭ ‬وذلك‭ ‬وفق‭ ‬مناهج‭ ‬علمية‭ ‬وبرامج‭ ‬تدريبية‭ ‬صممت‭ ‬بكل‭ ‬إتقان‭ ‬لتواكب‭ ‬كل‭ ‬ما‭ ‬يُستحدث‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬التعليم‭ ‬والتدريب‭ ‬العسكري‭.‬

ولم‭ ‬تقتصر‭ ‬مهام‭ ‬الكلية‭ ‬عند‭ ‬حدود‭ ‬تأهيل‭ ‬طلبتها،‭ ‬بل‭ ‬إنها‭ ‬تضطلع‭ ‬بعدة‭ ‬مهام‭ ‬أخرى‭ ‬تعمل‭ ‬من‭ ‬أجلها،‭ ‬وتسخّر‭ ‬لها‭ ‬الإمكانات‭ ‬والبرامج،‭ ‬ومن‭ ‬أهمها‭: ‬عقد‭ ‬دورات‭ ‬تأهيلية‭ ‬للضباط‭ ‬وضباط‭ ‬الصف‭ ‬بوزارة‭ ‬الحرس‭ ‬الوطني،‭ ‬والإسهام‭ ‬في‭ ‬خدمة‭ ‬البحث‭ ‬العلمي‭ ‬في‭ ‬المجال‭ ‬العسكري،‭ ‬والمشاركة‭ ‬في‭ ‬خدمة‭ ‬المجتمع‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬المناسبات‭ ‬الوطنية‭ ‬على‭ ‬مدار‭ ‬العام‭.‬

وتزامنًا‭ ‬مع‭ ‬تخريج‭ ‬دورة‭ ‬تأهيل‭ ‬الضباط‭ ‬الجامعيين‭ ‬الرابعة‭ ‬والثلاثين،‭ ‬والدفعة‭ ‬التاسعة‭ ‬والثلاثين‭ ‬من‭ ‬طلبة‭ ‬الكلية،‭ ‬يسرّ‭ ‬هيئة‭ ‬تحرير‭ ‬مجلة‭ ‬الكلية‭ ‬أن‭ ‬تسلّط‭ ‬الضوء‭ ‬بشكلٍ‭ ‬مختصر‭ ‬على‭ ‬جوانب‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية‭ ‬والتدريبية‭ ‬في‭ ‬الكلية،‭ ‬ورؤيتها‭ ‬الطموحة‭ ‬في‭ ‬الريادة‭ ‬في‭ ‬التعليم‭ ‬العسكري‭.‬

المناهج‭ ‬الدراسية‭ ‬والبرامج‭ ‬التدريبية‭ ‬في‭ ‬الكلية

تسعى‭ ‬كلية‭ ‬الملك‭ ‬خالد‭ ‬العسكرية،‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬مناهجها‭ ‬الدراسية‭ ‬المختلفة،‭ ‬وبرامجها‭ ‬التدريبية‭ ‬المتنوعة،‭ ‬إلى‭ ‬تأهيل‭ ‬طلابها‭ ‬من‭ ‬جميع‭ ‬الجوانب‭:‬‭ ‬التربوية‭ ‬والثقافية‭ ‬والعلمية‭ ‬والبدنية‭ ‬والقيادية‭ ‬والعسكرية،‭ ‬وفق‭ ‬أحدث‭ ‬وسائل‭ ‬وطرق‭ ‬التدريب‭ ‬والتعليم،‭ ‬على‭ ‬أيدي‭ ‬نخبة‭ ‬مميزة‭ ‬من‭ ‬أعضاء‭ ‬هيئة‭ ‬التعليم‭ ‬والتدريس‭ ‬من‭ ‬مدنيين‭ ‬وعسكريين؛‭ ‬مما‭ ‬يمكنهم‭ ‬من‭ ‬أداء‭ ‬مهامهم‭ ‬وواجباتهم‭ ‬بكل‭ ‬إتقان‭ ‬وإخلاص‭. ‬وتشمل‭ ‬جوانب‭ ‬التأهيل‭ ‬المختلفة‭ ‬التي‭ ‬تقوم‭ ‬بها‭ ‬الكلية‭ ‬كما‭ ‬يلي‭:‬

أولًا‭: ‬الجوانب‭ ‬التربوية‭ ‬والثقافية‭ ‬والعلمية

تحرص‭ ‬كلية‭ ‬الملك‭ ‬خالد‭ ‬العسكرية،‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬عدة‭ ‬مقررات،‭ ‬منها‭: ‬القرآن‭ ‬الكريم،‭ ‬والثقافة‭ ‬الإسلامية،‭ ‬واللغة‭ ‬العربية،‭ ‬ومهارات‭ ‬الاتصال،‭ ‬وعلم‭ ‬الاجتماع،‭ ‬والإدارة‭ ‬العامة،‭ ‬وأساسيات‭ ‬علم‭ ‬الاقتصاد،‭ ‬والجغرافيا‭ ‬السياسية،‭ ‬والإعلام‭ ‬العسكري،‭ ‬والقانون‭ ‬الدولي‭… ‬وغيرها‭ ‬من‭ ‬مناهج‭ ‬تربوية‭ ‬وعلمية‭ ‬وثقافية‭ ‬وعسكرية،‭ ‬على‭ ‬تأهيل‭ ‬طلبتها‭ ‬فكريًا،‭ ‬والارتقاء‭ ‬بمستواه‭ ‬الثقافي‭ ‬والمعرفي،‭ ‬إيمانًا‭ ‬منها‭ ‬بأهمية‭ ‬الجانب‭ ‬الفكري‭ ‬قبل‭ ‬البدني‭ ‬للطالب،‭ ‬وسعيًا‭ ‬منها‭ ‬إلى‭ ‬تحصينه‭ ‬من‭ ‬التيارات‭ ‬والأفكار‭ ‬المخالفة،‭ ‬وكذلك‭ ‬إيمانًا‭ ‬بأهمية‭ ‬الثقافة‭ ‬والمعرفة،‭ ‬وانعكاساتها‭ ‬الإيجابية‭ ‬على‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية،‭ ‬وعلى‭ ‬شخصية‭ ‬الطالب،‭ ‬مما‭ ‬يكسبه‭ ‬ثقافة‭ ‬معرفية‭ ‬متراكمة‭ ‬تكون‭ ‬له‭ ‬عونًا‭ ‬في‭ ‬حلّ‭ ‬ما‭ ‬يعترضه‭ ‬من‭ ‬مشكلات،‭ ‬كما‭ ‬تساعده‭ ‬على‭ ‬اتخاذ‭ ‬القرارات‭ ‬السليمة‭ ‬لاطلاعه‭ ‬على‭ ‬خبرات‭ ‬السابقين‭ ‬فيما‭ ‬يخص‭ ‬أمور‭ ‬الإدارة،‭ ‬والتخطيط،‭ ‬واتخاذ‭ ‬القرارات،‭ ‬وتساعده‭ ‬كذلك‭ ‬في‭ ‬حسن‭ ‬التعامل‭ ‬مع‭ ‬الأشخاص‭ ‬وزيادة‭ ‬طاقتهم‭ ‬الإيجابيّة،‭ ‬كما‭ ‬أنها‭ ‬تكسب‭ ‬الشخص‭ ‬محبة‭ ‬الآخرين،‭ ‬واحترامهم،‭ ‬ومودتهم‭. ‬

كما‭ ‬تحرص‭ ‬الكلية‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬المحاضرات‭ ‬اللامنهجية‭ ‬وعقد‭ ‬اللقاءات‭ ‬مع‭ ‬الطلبة‭ ‬على‭ ‬تنمية‭ ‬مبدأ‭ ‬الاعتزاز‭ ‬الوطني،‭ ‬والعسكري‭ ‬لدى‭ ‬الطالب،‭ ‬وشرف‭ ‬ارتداء‭ ‬الزي‭ ‬العسكري‭ ‬دفاعًا‭ ‬عن‭ ‬الدين‭ ‬ثم‭ ‬المليك‭ ‬والوطن‭.‬

ثانيًا‭: ‬الجانب‭ ‬القيادي

القيادة‭ ‬في‭ ‬المجال‭ ‬العسكري‭ ‬هي‭: ‬‮«‬فن‭ ‬التأثير‭ ‬وتوجيه‭ ‬الرجال‭ ‬لتحقيق‭ ‬الأهداف،‭ ‬وبطريقة‭ ‬صحيحة‭ ‬يتسنى‭ ‬معها‭ ‬كسب‭ ‬طاعتهم‭ ‬واحترامهم‭ ‬وولائهم‭ ‬وتعاونهم‮»‬‭.‬

وفي‭ ‬العصر‭ ‬الحديث‭ ‬أصبحت‭ ‬القيادة‭ ‬علمًا‭ ‬قائمًا‭ ‬بذاته،‭ ‬كونها‭ ‬تقوم‭ ‬على‭ ‬قدرة‭ ‬الشخص‭ ‬على‭ ‬التأثير‭ ‬في‭ ‬مرؤوسيه،‭ ‬لتحقيق‭ ‬أهداف‭ ‬القيادة‭ ‬العليا‭.‬

وانطلاقًا‭ ‬من‭ ‬ذلك‭ ‬فقد‭ ‬حرصت‭ ‬الكلية،‭ ‬ووجّهت‭ ‬كافة‭ ‬جهودها‭ ‬إلى‭ ‬بناء‭ ‬شخصية‭ ‬الطالب‭ ‬القيادية،‭ ‬ليصبح‭ ‬قائدًا‭ ‬يعتمد‭ ‬عليه‭ ‬في‭ ‬قيادة‭ ‬الرجال‭ ‬وتحقيق‭ ‬الأهداف‭ ‬المعقودة‭ ‬عليه‭.‬


ثالثًا‭: ‬الجوانب‭ ‬العسكرية‭ ‬والتطبيقات‭ ‬الميدانية

يتلقى‭ ‬الطالب‭ ‬العسكري‭ ‬في‭ ‬الكلية‭ ‬تدريبًا‭ ‬عسكريًا‭ ‬تأسيسيًا‭ ‬متدرجًا‭ ‬من‭ ‬المستوى‭ ‬الأساسي‭ ‬إلى‭ ‬المتوسط‭ ‬وحتى‭ ‬المستوى‭ ‬المتقدم‭ ‬بشكلٍ‭ ‬يتوافق‭ ‬مع‭ ‬العقيدة‭ ‬العسكرية‭ ‬وطبيعة‭ ‬المهام،‭ ‬وبناءً‭ ‬على‭ ‬ذلك،‭ ‬فقد‭ ‬صممت‭ ‬استراتيجية‭ ‬التدريب‭ ‬في‭ ‬الكلية‭ ‬لتتوافق‭ ‬مع‭ ‬هذا‭ ‬التدرج‭ ‬المعرفي‭.‬

ويمكن‭ ‬إجمال‭ ‬ما‭ ‬يتلقاه‭ ‬الطالب‭ ‬في‭ ‬الكلية‭ ‬من‭ ‬تدريب‭ ‬في‭: ‬حركات‭ ‬المشاة‭ ‬والعروض‭ ‬العسكرية،‭ ‬ومهارات‭ ‬استخدام‭ ‬الأسلحة‭ ‬والأطقم،‭ ‬وقراءة‭ ‬الخرائط‭ ‬والملاحة‭ ‬البرية‭ ‬التقليدية‭ ‬وأجهزة‭ ‬الملاحة‭ ‬بالأقمار‭ ‬الاصطناعية،‭ ‬ومهارات‭ ‬الميدان‭ ‬والتكتيكات‭ ‬العسكرية،‭ ‬وعمليات‭ ‬الأمن‭ ‬والاستخبارات،‭ ‬وعمليات‭ ‬إسناد‭ ‬القتال،‭ ‬وعمليات‭ ‬خدمات‭ ‬إسناد‭ ‬القتال‭.‬

ولتكتمل‭ ‬العملية‭ ‬التدريبية،‭ ‬ويتم‭ ‬فهمها‭ ‬بشكل‭ ‬أكبر‭ ‬وأدق،‭ ‬فإن‭ ‬كلية‭ ‬الملك‭ ‬خالد‭ ‬العسكرية‭ ‬تحرص‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬يتم‭ ‬تطبيق‭ ‬كل‭ ‬ما‭ ‬تم‭ ‬تعليمه‭ ‬نظريًا‭ ‬والتدرّب‭ ‬عليه‭ ‬ميدانيًا،‭ ‬فهو‭ ‬يساعد‭ ‬الطالب‭ ‬في‭ ‬فهم‭ ‬الموضوعات‭ ‬النظرية،‭ ‬كما‭ ‬يسهم‭ ‬في‭ ‬تطوير‭ ‬مهاراته‭ ‬وخبراته،‭ ‬ويعزز‭ ‬كذلك‭ ‬من‭ ‬التعاون‭ ‬وإذكاء‭ ‬روح‭ ‬العمل‭ ‬الجماعي،‭ ‬ويظهر‭ ‬مهارات‭ ‬الإبداع‭ ‬والتطوير‭ ‬الذاتي‭ ‬لشخصية‭ ‬الطالب‭.‬

ولذا‭ ‬تقوم‭ ‬الكلية‭ ‬بتخصيص‭ ‬جزء‭ ‬ضمن‭ ‬خطة‭ ‬التدريب‭ ‬العامة‭ ‬لأداء‭ ‬التطبيقات‭ ‬الميدانية‭ ‬على‭ ‬النحو‭ ‬التالي‭:‬

1‭.  ‬تدريبات‭ ‬ميدانية‭ ‬قصيرة‭ ‬المدة،‭ ‬وتخصص‭ ‬لأداء‭ ‬تطبيقات‭ ‬على‭ ‬موضوع‭ ‬واحد،‭ ‬كالتطبيقات‭ ‬القتالية‭ ‬أو‭ ‬الملاحة‭ ‬البرية‭ ‬أو‭ ‬هندسة‭ ‬الميدان‭ …‬إلخ،‭ ‬وتمتد‭ ‬من‭ ‬ساعات‭ ‬إلى‭ ‬يوم‭ ‬أو‭ ‬يومين‭.‬

2‭.  ‬تدريبات‭ ‬ميدانية‭ ‬سنوية‭ ‬طويلة‭ ‬المدة،وتعتبر‭ ‬هذه‭ ‬التمارين‭ ‬محصلة‭ ‬مشتركة‭ ‬لعدة‭ ‬مواضيع‭ ‬عسكرية‭ ‬أو‭ ‬عدة‭ ‬مواد‭ ‬عسكرية،‭ ‬مثل‭: ‬تمارين‭ ‬المهارات‭ ‬والتكتيك،‭ ‬والملاحة‭ ‬البرية،‭ ‬وهذه‭ ‬التمارين‭ ‬تمتد‭ ‬لأسبوع‭ ‬أو‭ ‬أسبوعين‭.‬

‭ ‬وقد‭ ‬أضيف‭ ‬إلى‭ ‬التدريب‭ ‬العسكري‭ ‬في‭ ‬الكلية‭ ‬برنامج‭ ‬صيفي‭ ‬تم‭ ‬تقسيمه‭ ‬إلى‭ ‬مسارين‭: (‬مسار‭ ‬داخلي‭)‬،‭ ‬يتم‭ ‬التدريب‭ ‬فيه‭ ‬داخل‭ ‬الكلية،‭ ‬ومن‭ ‬خلال‭ ‬زيارة‭ ‬عددٍ‭ ‬من‭ ‬وحدات‭ ‬الحرس‭ ‬الوطني،‭ ‬و‭(‬مسار‭ ‬خارجي‭) ‬يتم‭ ‬فيه‭ ‬التدريب‭ ‬في‭ ‬أكاديمية‭ (‬ساندهيرست‭) ‬البريطانية،‭ ‬حيث‭ ‬تمّ‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الجانب،‭ ‬وبناءً‭ ‬على‭ ‬توجيهات‭ ‬صاحب‭ ‬السمو‭ ‬الملكي‭ ‬وزير‭ ‬الحرس‭ ‬الوطني؛‭ ‬توقيع‭ ‬مذكرة‭ ‬تعاون‭ ‬بين‭ ‬كلية‭ ‬الملك‭ ‬خالد‭ ‬العسكرية‭ ‬وأكاديمية‭ (‬ساندهيرست‭)‬،‭ ‬التي‭ ‬تعدّ‭ ‬من‭ ‬أعرق‭ ‬الأكاديميات‭ ‬العسكرية‭ ‬لما‭ ‬تملكه‭ ‬من‭ ‬تاريخ‭ ‬عريق‭ ‬وخبرات‭ ‬متراكمة‭ ‬عبر‭ ‬السنين‭. ‬



رابعًا‭: ‬الجانب‭ ‬البدني

العمل‭ ‬العسكري‭ ‬هو‭ ‬في‭ ‬مجمله‭ ‬عملٌ‭ ‬بدني‭ ‬يعتمد‭ ‬بشكل‭ ‬كبير‭ ‬على‭ ‬القوة‭ ‬البدنية‭ ‬وقوة‭ ‬التحمّل،‭ ‬ولذا‭ ‬تكتسب‭ ‬اللياقة‭ ‬البدنية‭ ‬العالية‭ ‬للرجل‭ ‬العسكري‭ ‬أهمية‭ ‬كبيرة،‭ ‬فهي‭ ‬تعينه‭ ‬على‭ ‬أداء‭ ‬ما‭ ‬يوكل‭ ‬إليه‭ ‬من‭ ‬مهام‭ ‬وواجبات‭ ‬على‭ ‬أكمل‭ ‬وجه،‭ ‬كما‭ ‬أنها‭ ‬تمكنه‭ ‬من‭ ‬التغلب‭ ‬على‭ ‬الإرهاق‭ ‬البدني‭ ‬والنفسي‭ ‬في‭ ‬تنفيذ‭ ‬العمليات‭ ‬العسكرية‭ ‬المستمرة‭.‬

وإيمانًا‭ ‬من‭ ‬الكلية‭ ‬بتلك‭ ‬الأهمية‭ ‬للياقة‭ ‬البدنية‭ ‬للطالب‭ ‬العسكري،‭ ‬فقد‭ ‬خصصت‭ ‬جزءًا‭ ‬كبيرًا‭ ‬من‭ ‬ساعات‭ ‬العمل‭ ‬اليومي‭ ‬لرفع‭ ‬لياقته‭ ‬البدنية،‭ ‬وذلك‭ ‬منذ‭ ‬دخوله‭ ‬الكلية،‭ ‬وانطلاقًا‭ ‬من‭ ‬مرحلة‭ ‬الاستجداد،‭ ‬حيث‭ ‬ينتقل‭ ‬الطالب‭ ‬من‭ ‬الحياة‭ ‬المدنية‭ ‬إلى‭ ‬الحياة‭ ‬العسكرية،‭ ‬ثم‭ ‬عند‭ ‬وصول‭ ‬الطالب‭ ‬إلى‭ ‬المستوى‭ ‬المطلوب‭ ‬تتم‭ ‬المحافظة‭ ‬على‭ ‬هذا‭ ‬المستوى‭ ‬طوال‭ ‬تواجده‭ ‬بالكلية‭ ‬وفق‭ ‬خطة‭ ‬تدريبية‭ ‬مستمرة،‭ ‬وفي‭ ‬أوقات‭ ‬محددة‭ ‬وفق‭ ‬الأنشطة‭ ‬التالية‭:‬

1‭. ‬‭ ‬التدريب‭ ‬البدني‭ ‬الصباحي‭ ‬اليومي‭:‬

حيث‭ ‬يمارس‭ ‬الطالب‭ ‬ــ‭ ‬تحت‭ ‬إشراف‭ ‬مدربين‭ ‬مختصين‭ ‬ـــ‭ ‬الرياضة‭ ‬الصباحية‭ ‬عند‭ ‬بداية‭ ‬يومه،‭ ‬ليشمل‭ ‬ذلك‭ ‬التمارين‭ ‬اللياقية،‭ ‬والجري‭ ‬لمسافات‭ ‬متفاوتة‭ ‬وفق‭ ‬الخطط‭ ‬المعتمدة‭.‬

2‭.  ‬الجري‭ ‬الدوري‭ ‬لمسافات‭ ‬طويلة‭:‬

وفقًا‭ ‬للبرامج‭ ‬والخطط‭ ‬التدريبية،‭ ‬يقوم‭ ‬الطلاب‭ ‬بالجري‭ ‬لمسافات‭ ‬متفاوتة،‭ ‬وهذا‭ ‬النشاط‭ ‬يساعد‭ ‬المختصين‭ ‬على‭ ‬قياس‭ ‬مستوى‭ ‬اللياقة‭ ‬البدنية،‭ ‬وتدعيم‭ ‬قدرات‭ ‬الطلاب‭ ‬على‭ ‬الصبر‭ ‬والتحمل‭.‬

3‭ . ‬المسير‭ ‬الطويل‭ ‬بالعتاد‭ ‬العسكري‭:‬

وهو‭ ‬نشاط‭ ‬بدني‭ ‬يجرى‭ ‬بشكلٍ‭ ‬دوري‭ ‬يتمثل‭ ‬في‭ ‬السير‭ ‬بكامل‭ ‬العتاد‭ ‬العسكري‭ ‬القتالي‭ ‬لمسافات‭ ‬طويلة‭ ‬تحاكي‭ ‬الظروف‭ ‬التي‭ ‬من‭ ‬الممكن‭ ‬للرجل‭ ‬العسكري‭ ‬أن‭ ‬يعايشها‭ ‬خلال‭ ‬العمليات‭ ‬القتالية،‭ ‬وتستهدف‭ ‬قياس‭ ‬مستوى‭ ‬الصبر‭ ‬والتحمل‭ ‬والصلابة‭.‬

4‭. ‬ممارسة‭ ‬الألعاب‭ ‬الرياضية‭ ‬المختلفة‭:‬

يمارس‭ ‬الطلاب‭ ‬وفق‭ ‬البرامج‭ ‬المسائية‭ ‬ألعابًا‭ ‬رياضية‭ ‬متعددة‭ ‬في‭ ‬مرافق‭ ‬الكلية‭ ‬الرياضية‭ ‬التي‭ ‬تم‭ ‬تجهيزها‭ ‬بكافة‭ ‬المستلزمات،‭ ‬وعلى‭ ‬أحدث‭ ‬المواصفات،‭ ‬تحت‭ ‬إشراف‭ ‬طاقم‭ ‬رياضي‭ ‬مؤهل‭ ‬في‭ ‬المجال‭ ‬الرياضي‭.‬

5‭ . ‬المنافسات‭ ‬الرياضية‭:‬‭ ‬تقيم‭ ‬الكلية‭ ‬بطولةً‭ ‬رياضية‭ ‬سنوية‭ ‬في‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬الألعاب‭ ‬الرياضية‭ ‬إذكاءً‭ ‬لروح‭ ‬التنافس‭ ‬بين‭ ‬الطلاب،‭ ‬كما‭ ‬تشارك‭ ‬في‭ ‬اللقاءات‭ ‬الودية‭ ‬بين‭ ‬الكليات‭ ‬العسكرية‭ ‬في‭ ‬المملكة،‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬البطولات‭ ‬الرياضية‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬وحدات‭ ‬وزارة‭ ‬الحرس‭ ‬الوطني‭.‬




كلية‭ ‬الملك‭ ‬خالد‭ ‬العسكرية‭ ‬ورؤيتها‭ ‬التطويرية

إيمانًا‭ ‬بأهمية‭ ‬التطوير‭ ‬للمؤسسات‭ ‬التي‭ ‬تنشد‭ ‬التميز‭ ‬والإبداع،‭ ‬وانطلاقًا‭ ‬من‭ ‬رؤية‭ ‬حكيمة‭ ‬من‭ ‬حكومة‭ ‬المملكة‭ ‬العربية‭ ‬السعودية‭ ‬بقيادة‭ ‬خادم‭ ‬الحرمين‭ ‬الشريفين‭ ‬الملك‭ ‬سلمان‭ ‬بن‭ ‬عبدالعزيز‭ ‬وسمو‭ ‬ولي‭ ‬عهده‭ ‬الأمين‭ ‬صاحب‭ ‬السمو‭ ‬الملكي‭ ‬الأمير‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬سلمان‭ ‬بن‭ ‬عبدالعزيز‭ ‬ــ‭ ‬يحفظهما‭ ‬الله‭ ‬ــ،‭ ‬فقد‭ ‬شهدت‭ ‬قطاعات‭ ‬الدولة‭ ‬كافة‭ ‬حراكًا‭ ‬تطويريًا‭ ‬غير‭ ‬مسبوق؛‭ ‬ومنها‭ ‬وزارة‭ ‬الحرس‭ ‬الوطني،‭ ‬التي‭ ‬حرصت،‭ ‬وبتوجيهاتٍ‭ ‬كريمة‭ ‬من‭ ‬سمو‭ ‬وزير‭ ‬الحرس‭ ‬الوطني‭ ‬صاحب‭ ‬السمو‭ ‬الملكي‭ ‬الأمير‭ ‬عبدالله‭ ‬بن‭ ‬بندر‭ ‬بن‭ ‬عبدالعزيز،‭ ‬على‭ ‬رفع‭ ‬كفاءة‭ ‬منسوبيها،‭ ‬وتجويد‭ ‬مخرجاتها،‭ ‬عبر‭ ‬إطلاق‭ ‬مبادرات‭ ‬مختلفة‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬برنامج‭ ‬تطوير‭ ‬وزارة‭ ‬الحرس‭ ‬الوطني،‭ ‬ليتواصل‭ ‬دور‭ ‬الوزارة‭ ‬العسكري‭ ‬والتنموي‭ ‬والحضاري‭ ‬في‭ ‬جميع‭ ‬المجالات،‭ ‬بوصفها‭ ‬أحد‭ ‬مكتسبات‭ ‬الوطن‭ ‬وركائزه؛‭ ‬ومن‭ ‬هنا‭ ‬انبثقت‭ ‬رؤية‭ ‬تطوير‭ ‬كلية‭ ‬الملك‭ ‬خالد‭ ‬العسكرية،‭ ‬التي‭ ‬صدرت‭ ‬توجيهات‭ ‬سمو‭ ‬وزير‭ ‬الحرس‭ ‬الوطني‭ ‬بتشكيلها،‭ ‬والتي‭ ‬تتضمن‭ ‬مبادرات‭ ‬هي‭ ‬جزء‭ ‬من‭ ‬مبادرات‭ ‬أشمل‭ ‬منها‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬الوزارة‭.‬

وقد‭ ‬مرّت‭ ‬خطة‭ ‬تطوير‭ ‬الكلية‭ ‬بعدة‭ ‬مراحل‭ ‬انطلاقًا‭ ‬من‭ ‬مسار‭ ‬التخطيط،‭ ‬الذي‭ ‬اشتمل‭ ‬على‭ ‬عدة‭ ‬مراحل،‭ ‬حيث‭ ‬بدأ‭ ‬أولًا‭ ‬بتشكيل‭ ‬اللجنة،‭ ‬التي‭ ‬بدأت‭ ‬التخطيط‭ ‬ثم‭ ‬تطوير‭ ‬منهجية‭ ‬العمل،‭ ‬عقب‭ ‬ذلك‭ ‬باشرت‭ ‬اللجنة‭ ‬العمل‭ ‬ميدانيًا‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الزيارات‭ ‬التي‭ ‬تمت‭ ‬داخل‭ ‬الكلية‭ ‬لدراسة‭ ‬الوضع‭ ‬الراهن،‭ ‬وكذلك‭ ‬زيارة‭ ‬الكليات‭ ‬العسكرية‭ ‬المماثلة‭ ‬لرصد‭ ‬الممارسات‭ ‬المثلى‭ ‬وتقديم‭ ‬المقارنات‭ ‬المعيارية‭ ‬لتقديمها‭ ‬على‭ ‬شكل‭ ‬خطة‭.‬

وتهدف‭ ‬الخطة‭ ‬التطويرية‭ ‬للكلية‭ ‬إلى‭ ‬تحقيق‭ ‬أهداف‭ ‬استراتيجية‭ ‬تتمثل‭ ‬في‭: ‬تحقيق‭ ‬مستوى‭ ‬تعليمي‭ ‬عسكري‭ ‬فعًال‭ ‬لبناء‭ ‬الطالب‭ ‬وتأهيله‭ ‬كقائد‭ ‬فصيل،‭ ‬وبناء‭ ‬نموذج‭ ‬تشغيلي‭ ‬ذو‭ ‬كفاءة‭ ‬وفعالية،‭ ‬وترسيخ‭ ‬قيم‭ ‬ثقافية‭ ‬واتجاهات‭ ‬سلوكية‭ ‬متميزة،‭ ‬وتحسين‭ ‬مستوى‭ ‬الخدمات‭ ‬المساندة‭ ‬في‭ ‬بيئة‭ ‬الكلية،‭ ‬وتعزيز‭ ‬دور‭ ‬الكلية‭ ‬في‭ ‬تحسين‭ ‬نمط‭ ‬الحياة‭ ‬لمنسوبيها‭.‬

ولتحقيق‭ ‬تلك‭ ‬الأهداف‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬فقد‭ ‬تم‭ ‬إقرار‭ (‬29‭) ‬مبادرة،‭ ‬موزعة‭ ‬على‭ (‬5‭) ‬مجالات‭ ‬هي‭: ‬مجال‭ ‬التعليم،‭ ‬ومجال‭ ‬البيئة‭ ‬الإدارية‭ ‬والتنظيمية،‭ ‬ومجال‭ ‬البيئة‭ ‬الثقافية‭ ‬والسلوكية‭ ‬والقيادية،‭ ‬ومجال‭ ‬الخدمات‭ ‬المساندة،‭ ‬ومجال‭ ‬جودة‭ ‬الحياة‭. ‬ففي‭ ‬مجال‭ ‬التعليم‭ ‬تم‭ ‬إطلاق‭ (‬8‭) ‬مبادرات،‭ ‬هي‭: ‬تطوير‭ ‬سياسات‭ ‬التعليم،‭ ‬وابتعاث‭ ‬الطلبة‭ ‬داخليًا‭ ‬وخارجيًا،‭ ‬وتطوير‭ ‬مستوى‭ ‬دراسة‭ ‬اللغة‭ ‬الإنجليزية،‭ ‬وتطوير‭ ‬منهاج‭ ‬الكلية‭ ‬ومحتوى‭ ‬المواد‭ ‬الدراسية،‭ ‬ورفع‭ ‬مستوى‭ ‬التدريب‭ ‬العملي‭ ‬العسكري،‭ ‬وتطوير‭ ‬التعليم‭ ‬الإلكتروني،‭ ‬وتفعيل‭ ‬مركز‭ ‬الدراسات‭ ‬والبحوث،‭ ‬والحصول‭ ‬على‭ ‬الاعتماد‭ ‬الأكاديمي‭.‬

وتهدف‭ ‬مبادرات‭ ‬تطوير‭ ‬كلية‭ ‬الملك‭ ‬خالد‭ ‬العسكرية‭ ‬بشكل‭ ‬عام،‭ ‬ومبادرات‭ ‬مجال‭ ‬التعليم‭ ‬بشكل‭ ‬خاص،‭ ‬إلى‭ ‬تحقيق‭ ‬رؤية‭ ‬سمو‭ ‬وزير‭ ‬الحرس‭ ‬الوطني‭ ‬المتمثلة‭ ‬في‭: (‬الريادة‭ ‬في‭ ‬التعليم‭ ‬العسكري‭).‬

خاتمة

تحرص‭ ‬كلية‭ ‬الملك‭ ‬خالد‭ ‬العسكرية،‭ ‬منذ‭ ‬إنشائها‭ ‬وحتى‭ ‬اليوم،‭ ‬على‭ ‬مواكبة‭ ‬التطورات‭ ‬والتحديثات‭ ‬المتسارعة‭ ‬التي‭ ‬يشهدها‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬التعليم‭ ‬والتدريب‭ ‬العسكري،‭ ‬حتى‭ ‬تكون‭ ‬قادرةً‭ ‬على‭ ‬أداء‭ ‬رسالتها،‭ ‬والمتمثلة‭ ‬في‭ ‬إعداد‭ ‬وتأهيل‭ ‬طلبتها‭ ‬في‭ ‬جميع‭ ‬الجوانب‭: ‬الفكرية‭ ‬والعسكرية‭ ‬والثقافية‭ ‬والبدنية‭… ‬وغيرها‭ ‬من‭ ‬جوانب،‭ ‬على‭ ‬أعلى‭ ‬مستوى،‭ ‬حتى‭ ‬يكونوا‭ ‬على‭ ‬أتمّ‭ ‬الاستعداد‭ ‬لأداء‭ ‬واجباتهم‭ ‬تجاه‭ ‬وطنهم‭ ‬ومؤسستهم‭ ‬العسكرية‭ ‬ووحداتهم‭ ‬بكل‭ ‬إتقانٍ‭ ‬واحترافية،‭ ‬متسلحين‭ ‬بالإيمان‭ ‬والعزيمة‭ ‬والإصرار‭ ‬والعلم‭ ‬والمعرفة‭.‬